شبــــــــــ يبرود ــــــــــاب
اهلا و سهلا و مرحبا بكم في منتديات شباب يبرود

ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية في المنتدى و خارجه

و المنتدى مفتوح بجميع اقسامه وصوره و روابطه لزوارنا الكرام
كما نرجوا أن تكون من أعضاءناالكرام

مع تحيات

admin
المعلم


إبــــــــــ بلا حدود ــــــــــداع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مع تحيات إدارة منتديات شباب يبرود إبداع بلاحدود:
admin
المعلم

المواضيع تمثل رأي كاتبها ولا تمثل رأي إدارة المنتدى
يمكنكم مراسلتنا عبر إيمالات المنتدى :
shababyabroud@windowslive.com
shababyabroud@yahoo.com
shababyabroud@gmail.com


شاطر | 
 

 الغبار يؤثر في فعالية الأجهزة الإلكترونية وعمرها الافتراضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 231
نقاط : 7049
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 22
الموقع : shababyabroud.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : هادئ

مُساهمةموضوع: رد: الغبار يؤثر في فعالية الأجهزة الإلكترونية وعمرها الافتراضي   الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:43 am

شكراً على هذه المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
مدير و مؤسس المنتدى
مدير و مؤسس المنتدى
avatar

ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 227
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 22
الموقع : www.bramjhome.com/vb
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : هادئ مزوحي حباب

مُساهمةموضوع: الغبار يؤثر في فعالية الأجهزة الإلكترونية وعمرها الافتراضي   الخميس يوليو 14, 2011 7:28 pm

الغبار يؤثر في فعالية الأجهزة الإلكترونية وعمرها الافتراضي

لقاء - حمود الحمود
هل تؤثر فصول السنة في الأجهزة الكهربائية؟ وكيف يكون هذا التأثير؟ وهل تؤثر على العمر الافتراضي للجهاز؟ وكيف يمكننا حماية الأجهزة من هذه التقلبات للحفاظ عليها والحصول على جودة العمل « الرياض» توجهت بهذه الأسئلة للمهندس الكهربائي عبدالله بن عبدالعزيز الزومان للحديث حول هذا التأثير والطرق التعامل مع الأجهزة في فصل الصيف.
* ما تأثير الحرارة على الأجهزة الكهربائية؟
- الحرارة المؤثرة في الأجهزة الكهربائية عموماً تنشأ من مصدرين، الأول هو الفاقد الكهربائي والحركة الميكانيكية في الجهاز فيتحول إلى حرارة.
أما المصدر الثاني فهو الحرارة المحيطة بالجهاز، ويجب الأخذ بالاعتبار بأن تحمل الأجهزة الكهربائية عموماً يعتمد على الغرض الذي صنعت من أجله فهناك أجهزة قد صنعت أصلاً لعمل الحرارة مثل أدوات التدفئة فهي مصنعة خصيصاً لإنتاج الحرارة وعكسها ما يصنع للتبريد مثل المكيفات والبرادات فعملها يقل مع ارتفاع درجة الحرارة وتكون محركاتها عرضة للتلف متى ما زادت درجة الحرارة عن المعدل المصممة عليه.
وينطبق ذلك على الأجهزة الكهربائية الأخرى مثل أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الإلكترونية الأخرى لذلك نجدها مصممة بمراوح للتبريد وهي تتأثر بفرق الحرارة الخاصة بالجهاز والخارجية.

* هل يعني ذلك وجود فروقات بين الأجهزة المصدرة إلى البلدان المختلفة من قبل المنشأ؟
- نعم وفي الحقيقة بأن المصنعين يقومون بتصنيع طيف كبير من الأجهزة لتناسب جميع الدول التي تختلف في طلبها وهنا يأتي دور المستورد الذي يقوم بعملية اختيار الأجهزة المطابقة للموصفات والمقاييس كل حسب بلده.
وفي السعودية فإن الهيئة السعودية للموصفات والمقاييس والجودة هي الجهة المعنية بتحديد المواصفات والمقاييس على المستوى الوطني ومهمتها وضع واعتماد المواصفات القياسية الوطنية لكافة السلع والمنتجات، وكذلك المواصفات المتعلقة بالقياس والمعايرة والرموز وتعاريف المنتجات والسلع وأساليب اخذ العينات، وطرق الفحص والاختبار ووضع قواعد منح شهادات المطابقة وعلامات الجودة وتنظيم كيفية إصدارها وحق استعمالها ومن أولي مهام هذه الهيئة حماية المستهلك والمحافظة على السلامة والصحة العامة وحماية البيئة وضمان المصلحة العامة من خلال إصدار المواصفات القياسية ونظم الجودة والقياس والمعايرة وتطبيقها.
والمعايير المخصصة للأدوات الكهربائية تندرج تحتها درجة الحرارة والجهد الكهربائي والذبذبة الكهربائية وارتفاع البلد عن سطح البحر ودرجة الرطوبة والأتربة ودرجة تسلط الشمس وغيرها وبالطبع الجهاز الذي يخالف أي من هذه المواصفات بما فيها الحرارة ستتأثر جودة عمله.

* ما الطريقة الصحيحة في التعامل مع الأجهزة في حالة وجودها في غرفة البيت العادية؟
- يرجع لموصفات الجهاز وعلى توصيات المصنع وأفضل طريقة مع الأجهزة الموجودة في المنزل هي وضعها في مكان مهيأ بتبريد مناسب ووضعه في مكان مناسب بحيث لا يجاور أجهزة أخرى تصدر حرارة أو يوجد ما يمنع دخول الهواء وإبعاد الأثاث قدر الإمكان عن الجهاز وبالطبع من المهم قراءة إرشادات المصنع المتوفرة مع الجهاز، وهذا ما يجب أن يتنبه له من يقوم بالشراء من الخارج فمن المهم معرفة الموصفات للجهاز ومطابقته لمواصفات الهيئة السعودية.
* هل يعني ذلك أن عملية اختيار المواصفات مهمة؟
- صحيح كما أن الاهتمام بالمواصفات كالسرعة والأداء مهمة كذلك، ومن المهم الاهتمام بالتفاصيل حتى الصندوق الخارجي يجب أن يخضع لعملية اختيار وعادة ما تكون إرشادات المصنع وافية لطريقة وضع الجهاز والبيئة التي يوضع بها وغير ذلك علاوة على وجود أدوات التبريد المناسبة بالجهاز لتؤمن أفضل إنتاجية له بحيث تضمن خروج الحرارة من الجهاز وعدم دخول الأتربة والغبار إلى داخل الأجزاء التي تتأثر بالأتربة والغبار.
* ذكرت الغبار، كيف تؤثر في عمل الجهاز؟
- الأتربة وحتى الحشرات لها نصيب مهم ويؤثر فيها مواصفات الغطاء وطريقة عزل الأجهزة الداخلية عزلاً يؤمن سلامتها نتيجة لتعرض الجهاز للفتح لغرض الصيانة أو غيره، فالأتربة على سبيل المثال تؤثر في فاعلية مراوح التبريد بتقليل حركة دورانها ما يرفع درجة حرارة الجهاز فوق المعدل المسموح به وبالتالي تعرضه للتلف ويؤثر على عمر الجهاز وفعاليته وقد يكون من المهم استشارة ذوي الاختصاص للتعامل مع المشكلة.
* هل إضافة قطع خارجية كالمراوح التي تباع في المحال الخارجية صالحة للجهاز؟
- عادة إضافة أي مراوح يكون بناء على متطلبات التبريد وبالتالي يمكن القول إنها مفيدة في رفع إنتاجية الجهاز وإطالة عمره ومن المهم العودة إلى مواصفات الجهاز أولا وهل يتحمل خصوصاً في القطع التي تركب مباشرة في الجهاز حتى لا تؤثر عكساً في الجهاز أو حتى تتلفه.
* كيف يمكن تنظيف الجهاز من الداخل ؟
- تنظيف الأجهزة من الداخل ييفضل فيه أن يتم بواسطة مختصين في هذا المجال، فيجب الحرص في التعامل مع تلك الأجهزة فهناك من تكون حساسيتها عالية جداً قد تتعطل نتيجة اللمس لبعض الأجزاء الميكانيكية وأحياناً بالشحنات الكهربائية الساكنة يمكن أن تتلف بعض المعدات من الداخل حتى قبل وصول الأجسام ولهذا نوصي بأن لا يفتح الجهاز الكهربائي إلا من قبل مختصين يعرفون طريقة التعامل معها، ويمكن الاستفادة من موقع الشركة المصنعة ويوجد بعض المقاطع على اليوتيوب يمكن التعلم منها.

****************
أحسب الناس مثلي
في طيي
و على نفسي أبديهم
و مليون مرة
أنصدم فيهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bramjhome.com/vb
 
الغبار يؤثر في فعالية الأجهزة الإلكترونية وعمرها الافتراضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــــــ يبرود ــــــــــاب :: المنتدى العلمي :: معلومات x معلومات-
انتقل الى: