شبــــــــــ يبرود ــــــــــاب
اهلا و سهلا و مرحبا بكم في منتديات شباب يبرود

ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية في المنتدى و خارجه

و المنتدى مفتوح بجميع اقسامه وصوره و روابطه لزوارنا الكرام
كما نرجوا أن تكون من أعضاءناالكرام

مع تحيات

admin
المعلم


إبــــــــــ بلا حدود ــــــــــداع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مع تحيات إدارة منتديات شباب يبرود إبداع بلاحدود:
admin
المعلم

المواضيع تمثل رأي كاتبها ولا تمثل رأي إدارة المنتدى
يمكنكم مراسلتنا عبر إيمالات المنتدى :
shababyabroud@windowslive.com
shababyabroud@yahoo.com
shababyabroud@gmail.com


شاطر | 
 

 الفيفا ينتظر الحصاد لاستثماراته في مجال التحكيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abu Alnor
فريق الرياضي
فريق الرياضي


ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 38
نقاط : 6116
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 32
الموقع : شباب يبرود
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : محامي
المزاج المزاج : عصبي

مُساهمةموضوع: الفيفا ينتظر الحصاد لاستثماراته في مجال التحكيم   السبت مايو 08, 2010 8:13 pm

الفيفا ينتظر الحصاد لاستثماراته في مجال التحكيم

الحكم الألماني فولفجانج شتارك من ضمن القائمة القصيرة لحكام الصفوة
رغم قراره بعدم الاستعانة بحكمين إضافيين في كل مباراة وكذلك بعدم الاستعانة بالإعادة التلفزيونية أو بتقنية "خط المرمى" في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا ، يأمل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في تحسن مستوى الأداء التحكيمي في مباريات هذا المونديال.

وفجر هدف الفرنسي وليام جالاس في مرمى المنتخب الأيرلندي في مباراة الإياب بالملحق الأوروبي الفاصل في التصفيات المؤهلة لمونديال 2010 العديد من علامات الاستفهام حول الحكام والتقنيات المستخدمة في هذا المجال.

ولكن هذه الواقعة لن تؤدي إلى أي تغييرات في قواعد التحكيم خلال مونديال 2010 .

وجاء هدف جالاس بعد لمسة يد واضحة على زميله تييري هنري الذي هيأ الكرة بيده إلى جالاس في مواجهة المرمة الأيرلندي ليسجل منها جالاس الهدف الحاسم الذي صعد بالمنتخب الفرنسي للنهائيات بدلا من نظيره الأيرلندي.

ورغم ذلك ستظل الأمور بالنسبة للحكام في مونديال 2010 كما كانت في مونديال 2006 بألمانيا.

وقرر الفيفا عدم الاستعانة بتقنية " الكرة الذكية" في مونديال 2006 بعد تجربتها في كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما) في بيرو والتي تظهر تجوز الكرة لخط المرمى من عدمه.. وجاء قرار الفيفا بعدما أثبت مونديال الناشئين صعوبة الاعتماد على هذه التقنية بشكل حاسم.

ورغم ذلك ، سيتطلع الفيفا إلى رؤية ثمار الاستثمارات الهائلة التي ضخها والتي بلغت ملايين عديدة من الدولارات في برامج تدريب وتأهيل الحكام منذ نهاية المونديال الماضي وحتى الآن.

وكان الفيفا قد لجأ لضخ هذه الاستثمارات في مجال تطوير الحكام بعد الأداء المثير للشكوك والمتذبذب من بعض الحكام وكان أبرزهم الحكم الروسي فالينتين إيفانوف في مباراة المنتخبين الهولندي والبرتغالي والتي تسببت في بعض المشاكل.

وحقق إيفانوف رقما قياسيا سيئا في كأس العالم بعدما طرد أربعة من لاعبي الفريقين وأشهر البطاقة الصفراء 16 مرة خلال هذه المباراة.

ومن بين المباريات التي أثار فيها التحكيم غيظ وغضب الفيفا في مونديال 2006 ، كانت مباراة كرواتيا مع أستراليا حيث أشهر الحكم الإنجليزي جراهام بول البطاقة الصفراء في وجه اللاعب جوسيب سيمونيتش ثلاث مرات قبل أن يطرده من الملعب.

وما ضاعف من سوء الوضع أن كل هذه الأحداث جاءت بعد الانتقادات العنيفة التي وجهت لمستوى الحكام في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

ومن أجل تحسين الأداء التحكيمي بشكل منتظم ومتناسق لضمان تطبيق القواعد واللوائح بشكل أفضل في المستقبل ، أقام الفيفا دورات دراسية للحكام المتميزين كجزء من برنامج مساعدة الحكام (راب) وذلك بداية من 2007 .

وتتضمن الدورات الدراسية للحكام التركيز على الأداء التقني والبدني والذهني للحكام.

وأعلنت لجنة الحكام بالفيفا في شباط/فبراير الماضي قائمة بأسماء 30 طاقم تحكيمي (الطاقم يضم ثلاثة حكام) من 28 دولة مختلفة لإدارة مباريات مونديال 2010 وذلك بعد اختيارهم من بين 54 طاقم ثلاثي للحكام من جميع أنحاء العالم.

ويبرز من بين أشهر الأسماء التي تضمها قائمة حكام المونديال كل من جيروم دامون (جنوب أفريقيا) وإيدي ماييه (سيشل) وماسيمو بوساكا (سويسرا) وفرانك دي بليكير (بلجيكا) وروبرتو روزيتي (إيطاليا) وفولجانج ستارك (ألمانيا) وهوارد ويب (إنجلترا).

وبدأ نظام "الثلاثي" ، والذي يعتمد على أن يعاون الحكم اثنان من الحكام المساعدين من نفس بلده في جميع المباريات التي يكلف بإدارتها ، خلال مونديال 2006 .

كما سمح الفيفا لطاقم الحكام في كل مباراة بالتحدث سويا عبر جهاز اتصال مثبت على الأذن وذلك بداية من مونديال 2006 .

كما بدأ الفيفا برنامجا شاملا للتأكد من وصول الحكام لقمة مستواهم قبل انطلاق فعاليات مونديال 2010 يوم 11 حزيران/يونيو المقبل بلقاء منتخبي جنوب أفريقيا والمكسيك على استاد "سوكر سيتي" في جوهانسبرج.

وشارك ال30 طاقم المختارين لإدارة مباريات المونديال في دورة دراسية خلال آذار/مارس الماضي بينما سيكون التقييم الأخير لهم في أيار/مايو قبل شهر واحد على انطلاق فعاليات البطولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفيفا ينتظر الحصاد لاستثماراته في مجال التحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــــــ يبرود ــــــــــاب :: المنتدى الرياضي :: المونديال العالمي 2010 في جنوب إفريقيا-
انتقل الى: